وزير الخارجية السعودي يلتقي نظيره الأمريكي لبحث مستجدات المنطقة والعالم

25/06/2026 17:01

التقى سمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، بوزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو على هامش الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في العاصمة البحرينية المنامة.

محاور اللقاء الدبلوماسي

استعرض الطرفان خلال الحوار المستجدات الإقليمية والدولية، وأبرزها الاتفاق الأخير بين الولايات المتحدة وإيران والمسار المتقدم للمفاوضات بين الجانبين. كما تم التركيز على أهمية الحفاظ على حرية عبور السفن في مضيق هرمز دون أي قيود، إشارة إلى الدور الحيوي للممر المائي في تأمين حركة التجارة العالمية.

الأوضاع في ساحة الصراع

ناقش الوزيران المستجدات المتعلقة بالأوضاع في قطاع غزة ولبنان، مستعرضين التحديات الإنسانية والسياسية التي تواجه الشعبين، ومؤكدين على ضرورة السعي إلى حلول سياسية شاملة تضمن الاستقرار والهدوء في المنطقة.

المشاركون في اللقاء

كان من بين الحضور صاحب السمو الأمير مصعب بن محمد الفرحان، مستشار وزير الخارجية للشؤون السياسية، إلى جانب سعادة نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين. كما شارك في اللقاء مدير عام مكتب سمو الوزير، وليد بن عبدالحميد السماعيل، والوزيرة المفوضة بوزارة الخارجية، الدكتورة منال رضوان.

خلفية الاجتماع الخليجي الأمريكي

يأتي هذا اللقاء في إطار الجهود المتواصلة لتعزيز التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية في شتى المجالات، وتأكيد الالتزام المشترك بمبادئ الأمن والاستقرار الإقليميين، فضلاً عن تعزيز الحوار الدبلوماسي لتذليل العقبات أمام تحقيق المصالح المشتركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *