التقى الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، في العاصمة العماني مسقط، مع الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية دولة قطر، على هامش اللقاء الوزاري المشترك الذي جمع دول مجلس التعاون الخليجي مع الولايات المتحدة الأمريكية.
استعراض العلاقات الثنائية بين السعودية وقطر
خلال الاجتماع الذي جرى في مسقط، تم التركيز على سبل تعزيز أواصر التعاون بين البلدين الشقيقين، مع إبداء تقدير متبادل للجهود المبذولة في مجال الأمن والاستقرار الإقليمي. وتناول الجانبان آخر المستجدات التي تشهدها المنطقة، خاصةً ما يتعلق بآثار مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية على موازين الأمن في المنطقة.
لقاء مع وزير خارجية عُمان
في سياق متصل، التقى وزير الخارجية السعودي بنفس اليوم مع وزير خارجية سلطنة عُمان، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، أيضاً على هامش الاجتماع الخليجي الأمريكي. وقد تضمن الحوار استعراضًا للروابط الأخوية التي تربط الدولتين، مع بحث سبل تطوير هذه العلاقات بما يخدم المصالح المتبادلة ويعزز مسيرة التعاون الخليجي المشترك.
المستجدات الإقليمية والاتفاق الأمريكي-الإيراني
اتفق الجانبان على مناقشة التطورات الأخيرة في الساحة الإقليمية، وعلى رأسها الاتفاقية التي توصلت إليها الولايات المتحدة الأمريكية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية. وأكدوا على أهمية دعم الجهود الدبلوماسية الرامية إلى خفض حدة التوترات وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.
دعم الجهود الدبلوماسية المشتركة
ختم اللقاءان بالتأكيد على ضرورة استمرار التنسيق بين السعودية وقطر وعمان في مواجهة التحديات الإقليمية، والعمل المشترك على تعزيز السلم والاستقرار، فضلاً عن دعم جميع المبادرات الدبلوماسية التي تسهم في تهدئة الأوضاع وتخفيف التوترات في المنطقة.





