أعلنت وزارة السياحة عن بيانات مؤشرات الأداء السياحي للمناطق، والتي أظهرت تحسناً ملحوظاً في العديد من المؤشرات خلال الفترة الماضية. فقد سجل عدد الغرف في مرافق الضيافة المرخصة ارتفاعاً في جميع المناطق، بفضل زيادة عدد هذه المرافق. كما حقق العائد لكل غرفة متاحة نمواً في تسع مناطق من أصل ثلاث عشرة منطقة، بينما ارتفع عدد الزيارات في ثماني مناطق، مما يشير إلى تحسن كفاءة القطاع الفندقي وتزايد الإقبال على الخدمات السياحية.
مكة المكرمة في الصدارة
تصدرت منطقة مكة المكرمة قائمة المناطق من حيث إجمالي الإنفاق السياحي خلال عام 2025، حيث بلغت قيمة الإنفاق 146.628 مليون ريال. وبهذا تواصل المنطقة الحفاظ على مكانتها كأكبر وجهة سياحية في المملكة. وقد بلغ إنفاق زوار المبيت القادمين من الخارج في الوجهة الرئيسية 106.337 مليون ريال، بينما سجل إنفاقهم في الوجهة الإضافية 1.676 مليون ريال. في المقابل، بلغ إنفاق زوار المبيت المحليين 38.615 مليون ريال.
المدينة المنورة في المرتبة الثانية
جاءت منطقة المدينة المنورة في المرتبة الثانية بإجمالي إنفاق سياحي بلغ 53.960 مليون ريال. وأظهرت الأرقام أن إنفاق زوار المبيت الوافدين من الخارج في الوجهة الرئيسية بلغ 3.441 مليون ريال، بينما سجلت الوجهة الإضافية 41.504 مليون ريال. أما إنفاق زوار المبيت المحليين فبلغ 9.015 مليون ريال.
الرياض والشرقية وتعزيز الطلب المحلي
حلت منطقة الرياض في المرتبة الثالثة بإجمالي إنفاق سياحي قدره 48.970 مليون ريال، مدعومة بالنشاط الاقتصادي والفعاليات والمؤتمرات. وبلغ إنفاق زوار المبيت الوافدين من الخارج في الوجهة الرئيسية 9.061 مليون ريال، وفي الوجهة الإضافية 164 مليون ريال، بينما سجل زوار المبيت المحليون 39.744 مليون ريال، وهي الحصة الأكبر من إجمالي الإنفاق في المنطقة. وفي المنطقة الشرقية، بلغ إجمالي الإنفاق السياحي 21.107 مليون ريال، منها 6.470 مليون ريال لإنفاق زوار المبيت الوافدين من الخارج في الوجهة الرئيسية، و12 مليون ريال في الوجهة الإضافية، و14.625 مليون ريال لإنفاق زوار المبيت المحليين.
نمو متوازن في باقي المناطق
سجلت منطقة تبوك إجمالي إنفاق سياحي بلغ 6.650 مليون ريال، موزعة بين 2.380 مليون ريال لإنفاق زوار المبيت الوافدين في الوجهة الرئيسية، و14 مليون ريال في الوجهة الإضافية، و4.257 مليون ريال للزوار المحليين. وفي منطقة عسير، بلغ إجمالي الإنفاق 6.310 مليون ريال، منها 1.016 مليون ريال للزوار الوافدين في الوجهة الرئيسية، و11 مليون ريال في الوجهة الإضافية، و5.283 مليون ريال للزوار المحليين. أما منطقة القصيم فبلغ إجمالي الإنفاق 4.495 مليون ريال، منها 1.426 مليون ريال للزوار الوافدين في الوجهة الرئيسية، و3 ملايين ريال في الوجهة الإضافية، و3.066 مليون ريال للزوار المحليين. وفي منطقة حائل، بلغ إجمالي الإنفاق 3.407 مليون ريال، توزع بين 739 مليون ريال للزوار الوافدين في الوجهة الرئيسية، ومليوني ريال في الوجهة الإضافية، و2.665 مليون ريال للزوار المحليين. وسجلت منطقة جازان إجمالي إنفاق قدره 3.458 مليون ريال، منها 69 مليون ريال للزوار الوافدين في الوجهة الرئيسية، و12 مليون ريال في الوجهة الإضافية، و3.377 مليون ريال للزوار المحليين. وبلغ إجمالي الإنفاق في منطقة الجوف 3.346 مليون ريال، منها 1.277 مليون ريال للزوار الوافدين في الوجهة الرئيسية، دون تسجيل إنفاق في الوجهة الإضافية، و2.069 مليون ريال للزوار المحليين. وفي منطقة الحدود الشمالية، بلغ إجمالي الإنفاق 2.399 مليون ريال، منها 752 مليون ريال للزوار الوافدين في الوجهة الرئيسية، و1.647 مليون ريال للزوار المحليين، دون إنفاق في الوجهة الإضافية. كما بلغ إجمالي الإنفاق في منطقة نجران 2.020 مليون ريال، منها 217 مليون ريال للزوار الوافدين في الوجهة الرئيسية، و8 ملايين ريال في الوجهة الإضافية، و1.795 مليون ريال للزوار المحليين. وأخيراً، سجلت منطقة الباحة إجمالي إنفاق قدره 955 مليون ريال، موزعة بين 37 مليون ريال للزوار الوافدين في الوجهة الرئيسية، ومليون ريال واحد في الوجهة الإضافية، و917 مليون ريال للزوار المحليين.
تعكس بيانات وزارة السياحة استمرار توسع النشاط السياحي في مختلف مناطق المملكة، مدعوماً بزيادة مرافق الضيافة المرخصة وتحسن مؤشرات التشغيل، إلى جانب نمو حركة الزوار في غالبية المناطق. كما تكشف الأرقام تفاوتاً في مصادر الإنفاق بين المناطق؛ إذ تستحوذ مكة المكرمة والمدينة المنورة على الحصة الأكبر من إنفاق الزوار الوافدين، بينما تعتمد الرياض والمنطقة الشرقية وعدد من المناطق الأخرى بصورة أكبر على قوة الطلب المحلي، بما يعزز مساهمة القطاع السياحي في التنمية الاقتصادية ويدعم مستهدفات تنويع الاقتصاد الوطني.





