مجلس الوزراء يقر لائحة تملك غير السعوديين للعقار ويستعرض إنجازات تنموية وأمنية دولية

24/06/2026 05:00

افتتح مجلس الوزراء جلسته مستعرضًا مكالمتين هاتفيتين أجراها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان؛ الأولى مع ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والثانية مع رئيس وزراء باكستان محمد شهباز شريف. كما تطرق إلى محتوى الرسالة الواردة من رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف.

متابعة الأوضاع الإقليمية والعالمية

ناقش الحاضرون تطورات المشهد الإقليمي والدولي، مؤكدين مرة أخرى على المواقف الثابتة للمملكة في دعم مساعي إرساء الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والعالمي، وعلى مساهمتها في الاستجابة للنداءات الإنسانية وتقديم العون للمحتاجين في مختلف أنحاء العالم.

الإنجازات التنموية وفق رؤية 2030

ألقى وزير الإعلام، سلمان الدوسري، الضوء على مسارات التنمية التي استعرضها المجلس، موضحًا الأهداف التي تحققت محليًا في الفترة الأخيرة، إلى جانب حصول السعودية على مراكز متقدمة في مؤشرات وتصنيفات دولية. وأشاد المجلس بالنتائج التي جاء بها تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2026، حيث احتلت المملكة المرتبة الثالث عشر على الصعيد العالمي، والمرتبة الثالثة بين دول مجموعة العشرين، إضافة إلى تصدرها عشرة مؤشرات فرعية من أصل أربعة وسبعين، ما يدل على فعالية النموذج السعودي في مجالات التنافسية.

كما أعرب المجلس عن عزمها على الحفاظ على الصدارة العالمية في مؤشر “الأمن السيبراني” للعام الثالث على التوالي، مشيرًا إلى ريادتها في هذا المجال بفضل الإنجازات المحلية والإقليمية والد{ية، ومبادراتها في التحول الرقمي، وتوطين التقنيات الحيوية، وتعزيز التعاون مع دول ومنظمات مختلفة.

تحولات في القطاع الصحي والصناعي

أشار وزير الإعلام إلى ما حققه برنامج تحول القطاع الصحي من بناء منظومة أكثر تكاملاً وكفاءة، حيث وضع صحة المواطن في صدارة الأولويات، وسهل الوصول إلى الخدمات الطبية، ورفع من جودة الرعاية، مع توسيع شبكة المدن الصحية وتعزيز الوقاية وتشجيع أنماط حياة صحية مستدامة.

كما أشار المجلس إلى نجاح برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب” خلال العام السابق، مؤكداً دوره في دفع النمو غير النفطي، وتعزيز جاذبية القطاعات الصناعية والتعدينية واللوجستية، وإسهاماته في رفع حجم الاستثمارات والصادرات وزيادة المحتوى المحلي.

قرارات ومذكرات تفاهم دولية

اختتم المجلس جلسته بالوقوع على عدة قرارات ومذكرات تفاهم، من بينها:

  • مذكرة تفاهم مع ألمانيا لتعاون في قطاع الطاقة.
  • نقاش مع الجانب الموريشيوسي حول مشروع مذكرة لتدعيم المساجد.
  • مذكرة تعاون بين وزارة العدل السعودية والمحكمة العليا في المالديف.
  • مشروع مذكرة تفاهم مع الصين في مجالي البلدي والإسكان.
  • اتفاقيتان لتوظيف العمالة مع نيبال ونيجيريا.
  • مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة في مجال التعليم والتدريب.
  • اتفاقية مع باكستان لتقديم خدمات النقل الجوي.
  • مذكرة تعاون مع سلطنة عمان لتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.
  • الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقارات.
  • الموافقة على النطاقات الجغرافية التي يجوز لغير السعوديين امتلاك العقارات فيها.
  • الموافقة على مبادرة تصميم وبناء أول قمر صناعي سعودي-مصري مشترك.
  • تحويل وحدة “الأرشيف الثقافي” داخل وزارة الثقافة إلى “مركز ذاكرة الثقافة السعودية” كمنطقة غير مستقلة.
  • اعتماد الحسابين الختاميين للمركز السعودي للأعمال الاقتصادية (سابقًا) والجامعة السعودية الإلكترونية للعام المالي السابق.
  • توجيهات بشأن عدة ملفات مدرجة على جدول أعمال المجلس، من بينها تقريران سنويان لهيئة تطوير محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية وجامعة الملك عبدالعزيز.

التعيينات والترقيات الوظيفية

تم الإعلان عن مجموعة من التعيينات والترقيات داخل الجهاز الإداري، ومنها:

  • تعيين محمد بن عبدالرحمن الص

    [تم حذف بعض المحتوى لتجنب تكرار النص الأصلي بصورة حرفية]

وتضمنت الترقيات ارتقاء عدد من المسؤولين إلى مناصب أعلى بالدرجات الوظيفية 14 و15 في وزارات التعليم والطاقة والداخلية والخارجية والإعلام والموارد البشرية وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *