الجهات الحكومية تسجل 11.8 ألف بلاغًا رقميًا لتعزيز التحول الرقمي

21/05/2026 14:31

تسجل خدمة «بلاغ رقمي» 11.8 ألف بلاغًا رقميًا، مع وجود نسبة 98٪ من البلاغات المكتملة و26٪ منها تعود لأعطال تقنية، ويستغرق متوسط معالجة البلاغات خمسة أيام.

دور الخدمة في تحسين الخدمات الحكومية

تأتي هذه الخدمة ضمن جهود هيئة الحكومة الرقمية والجهات الحكومية لتكامل الخدمات الرقمية، وتمكين المستفيدين من تقديم الشكاوى والمقترحات حول الخدمات الرقمية، مع دعم إمكانية الإبلاغ عن الخدمات الورقية المتبقية في بعض الجهات الحكومية. يهدف ذلك إلى أتمتة الإجراءات وتحويلها إلى منظومة رقمية متكاملة تتماشى مع رؤية المملكة 2030.

تصميم موحد عبر «كود المنصات»

أطلقت هيئة الحكومة الرقمية، بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، «كود المنصات» تحت هوية «عام الذكاء الاصطناعي»، ليوحّد أكثر من 200 جهة حكومية. يهدف هذا النظام إلى توحيد التجربة الرقمية وتعزيز التكامل بين المنصات والتطبيقات الحكومية، مع تطبيق معايير موحدة للواجهات الرقمية لرفع جودة الخدمات وتحسين تجربة المستفيدين.

التأثير على رؤية المملكة 2030

أكدت الجهات المعنية أن هذه المبادرات تمثل امتدادًا لجهود المملكة في تبني التقنيات الحديثة وتوظيف الذكاء الاصطناعي في تطوير الخدمات الحكومية، ما يدعم مستهدفات التحول الرقمي ويعكس توجه المملكة نحو مستقبل أكثر ابتكارًا واستدامة في القطاع الحكومي الرقمي.

الإحصاءات الرئيسية للبلاغات الرقمية

• 11.8 ألف بلاغ رقمي مسجلة عبر خدمة «بلاغ رقمي».
• 98٪ من البلاغات مكتملة.
• متوسط زمن معالجة البلاغات خمسة أيام.
• 26٪ من البلاغات تعود{} لأعطال تقنية.
• 200 جهة حكومية مستهدفة من «كود المنصات».
• إمكانية الإبلاغ عن الخدمات الورقية لدعم أتمتة الإجراءات الحكومية.
• توحيد التجربة الرقمية وتعزيز التكامل بين التطبيقات والمنصات الحكومية.

تُظهر هذه الإحصاءات التزام الجهات الحكومية بتطوير الخدمات الرقمية وتحسين تجربة المستفيدين، مع التركيز على الأتمتة والتكامل عبر منصات موحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *