وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري الخليجي‑الأمريكي بالمنامة

25/06/2026 17:01

حضر الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية، العاصمة البحرينية المنامة اليوم، اجتماعًا وزاريًا مشتركًا جمع بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية. وشارك في اللقاء رؤساء وفود الدول الأعضاء في المجلس، إلى جانب الأمين العام للمجلس جاسم البديوي، ووزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو.

استعراض العلاقات الاستراتيجية

ناقش الحضور خلال الجلسة سُبل تعزيز الروابط الاستراتيجية بين الدول الخليجية والولايات المتحدة، مع التركيز على توسيع التعاون في مختلف المجالات بما يحقق مصالح الطرفين ويقوي أطر الشراكة القائمة.

المستجدات الإقليمية وتحديات الأمن

تطرق اللقاء إلى آخر التطورات على الساحة الإقليمية والتحديات الراهنة التي تواجه المنطقة، مع بحث آليات تكثيف التنسيق بين الجانبين لضمان استقرار وسلامة الخليج العربي والشرق الأوسط.

المفاوضات الأمريكية الإيرانية وأمن المنطقة

أُعيدت إلى طاولة النقاش المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية الإيرانية، مع التأكيد على ضرورة أن تأخذ أي اتفاقيات محتملة في الاعتبار مصالح دول المجلس وأمنها، وأن تُبنى على احترام السيادة وحسن الجوار وتجنب التدخل في الشؤون الداخلية.

ضمان أمن الملاحة البحرية

ناقش الطرفان أهمية الحفاظ على أمن مسارات الملاحة البحرية وحرية التجارة عبر الممرات المائية الإقليمية، لاسيما مضيق هرمز الذي يُعد شريانًا حيويًا للاقتصاد الإقليمي والعالمي.

أكد الحضور على رغبة دول مجلس التعاون والولايات المتحدة في مواصلة التشاور المستمر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، ودعم الجهود الرامية إلى إيجاد حلول سياسية شاملة تُسهم في تحقيق أمن دائم وازدهار متبادل لجميع دول وشعوب المنطقة.

كما كان من بين الحضور صاحب السمو الأمير مصعب بن محمد الفرحان، مستشار وزير الخارجية للشؤون السياسية، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين نايف بن بندر السديري، والوزيرة المفوضة بوزارة الخارجية الدكتورة منال رضوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *