برعاية وزارة الصناعة والثروة المعدنية، أسدل الستار اليوم على فعاليات “أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2026” في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، بمشاركة 337 جهة عارضة من 17 دولة، وبحضور تجاوز 14 ألف زائر من شتى أنحاء العالم.
معارض متخصصة تجمع قطاعات حيوية
ضم الحدث تحت مظلته النسخة الحادية والعشرين من المعرض السعودي للبلاستيك والصناعات البتروكيماوية، والمعرض السعودي للطباعة والتغليف، بالإضافة إلى النسخة الرابعة من المعرض السعودي للخدمات اللوجستية الذكية. وعرضت هذه المعارض أحدث التقنيات الصناعية واللوجستية وحلول الطباعة والتغليف، كما أتاحت فرصاً للتعاون والاستثمار بين الشركات المحلية والدولية.
الاستدامة والتحول الرقمي في صلب الفعاليات
ركز الأسبوع على تعزيز الاستدامة الصناعية، ودعم التحول الرقمي، ورفع كفاءة سلاسل الإمداد والإنتاج. كما تم توطيد الشراكة الاستراتيجية بين شركة معارض الرياض وشركة “ميسي دوسلدورف” الألمانية، التي تربط المعارض السعودية المتخصصة بثلاثة من أبرز المعارض العالمية في قطاعات البلاستيك والتغليف والطباعة، وهي معارض “K” و”Interpack” و”Drupa”.
مؤتمر دولي يناقش التحول الصناعي والتوطين
شهد المؤتمر المصاحب مشاركة أكثر من 40 متحدثاً محلياً ودولياً من 13 دولة، وناقش موضوعات تتعلق بالتحول الصناعي السعودي، وتسريع الابتكار والتوطين والتنافسية العالمية، ودور الممكنات الصناعية في دعم المستثمرين ورفع كفاءة المصانع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة. كما تناول مستقبل اللوجستيات الذكية وما يرتبط بها من تقنيات الروبوتات والمركبات ذاتية القيادة والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، إضافة إلى حلول التعبئة والتغليف المتقدمة، والامتثال التنظيمي لصناعة البلاستيك، واقتصاد البوليمرات الدائري ودوره في دعم صناعات المستقبل.
وتطرقت الجلسات إلى استراتيجيات تمويل الاستثمارات الصناعية، ومستقبل الطائرات بدون طيار في التجارة الإلكترونية وخدمات التوصيل الحضري، وأفضل الممارسات في استغلال مساحات الأسطح لتحقيق عوائد اقتصادية مستدامة من الطاقة الشمسية. كما ناقشت التحديد الكمي للمايكروبلاستيك ودوره في تحقيق الحياد الصفري وقياس البصمة الكربونية في أنظمة دورة حياة البوليمرات، وبدائل البلاستيك وإعادة تعريف الجيل الجديد من المواد البلاستيكية، وحلول المصانع الذكية في صناعات البوليمرات والقوالب، ومستقبل الاستدامة في صناعات البلاستيك والتغليف والتحديات المرتبطة بها في المملكة.
اتفاقيات استراتيجية وورش عمل متخصصة
برعاية المركز الوطني للتنمية الصناعية، تم توقيع اتفاقية بين شركة مصنع البلاستيك الأهلي وشركة “فيغيراس” الإسبانية المتخصصة عالمياً في حلول وتقنيات تصنيع المقاعد، بهدف توطين تقنيات تصنيع كراسي الملاعب والمسارح، مما يسهم في نقل المعرفة التقنية ورفع نسبة المحتوى المحلي وتعزيز القيمة المضافة للصناعات التحويلية الوطنية. كما شهد الحدث توقيع عدد من الاتفاقيات والشراكات الصناعية النوعية في مجالات توطين التقنيات الصناعية المتقدمة وتطوير حلول التصنيع، شملت اتفاقيات في قطاع الآلات والمعدات الصناعية وخطوط الإنتاج.
وتضمن المعرض سلسلة من ورش العمل التخصصية التي تناولت أحدث التقنيات والابتكارات في القطاع الصناعي. وشاركت وزارة الصناعة والثروة المعدنية من خلال ورشة عمل بعنوان “دور وزارة الصناعة في تعزيز الجودة الصناعية”، استعرضت خلالها جهودها في دعم جودة المنتجات الوطنية ورفع تنافسية القطاع الصناعي. كما نظمت شركة سابك والشركة المتقدمة للبتروكيماويات عدداً من الورش المتخصصة التي ركزت على حلول البوليمرات والتغليف والرعاية الصحية والاستدامة والابتكار الصناعي.
يذكر أن “أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2026” يأتي ضمن الجهود الرامية إلى بناء الشراكات الصناعية الدولية، وتمكين الاستثمارات الصناعية، واستعراض أحدث التقنيات والحلول التي تسهم في بناء صناعات وطنية أكثر تنافسية واستدامة، بما يرسخ مكانة المملكة مركزاً صناعياً إقليمياً وعالمياً.





