ختام أسبوع الرياض الدولي للصناعة بمشاركة 17 دولة وعقد اتفاقيات توطين رائدة

26/06/2026 09:01

اختتمت فعاليات أسبوع الرياض الدولي للصناعة، الذي استضاف 17 دولة، مجموعة من المعارض المتخصصة في قطاع البلاستيك والبتروكيماويات والطباعة والتغليف والخدمات اللوجستية الذكية. جاء الحدث تحت مظلة النسخة الحادية والعشرين للمعرض السعودي للبلاستيك والصناعات البتروكيماوية، والنسخة الرابعة للمعرض السعودي للخدمات اللوجستية الذكية، إضافة إلى معرض الطباعة والتغليف، حيث عُرضت أحدث الابتكارات والحلول التقنية في المجالات الصناعية واللوجستية.

محاور الأسبوع: استدامة وتحول رقمي

ركزت الأنشطة على تعزيز الاستدامة في القطاع الصناعي، وتفعيل التحول الرقمي، وتحسين كفاءة سلاسل الإمداد والإنتاج. كما تم تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين شركة معارض الرياض وشركة “ميسي دوسلدورف” الألمانية، لتربط المعارض السعودية المتخصصة بثلاثة من أكبر الفعاليات العالمية في مجالات البلاستيك، والتغليف، والطباعة، وهي معارض “K”، “Interpack” و”Drupa”.

المؤتمر المصاحب: نقاشات حول المستقبل الصناعي

شارك في المؤتمر المصاحب أكثر من أربعين متحدثًا من ثلاث عشرة دولة، حيث تم تناول موضوعات متعددة تتعلق بالتحول الصناعي في المملكة، وتسريع الابتكار، والتوطين، وتعزيز التنافسية على الصعيد العالمي. تطرقت الجلسات إلى دور الممكنات الصناعية في دعم المستثمرين وتحسين أداء المصانع الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب مستقبل اللوجستيات الذكية وتقنيات الروبوتات، والمركبات ذاتية القيادة، والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء. كما تم استعراض حلول التعبئة والتغليف المتقدمة، والامتثال التنظيمي في قطاع البلاستيك، واقتصاد البوليمرات الدائري كعامل محوري في صناعات المستقبل.

مواضيع أخرى في المؤتمر

تضمن البرنامج مناقشات حول استراتيجيات تمويل الاستثمارات الصناعية، وإمكانية استعمال الطائرات بدون طيار في التجارة الإلكترونية وخدمات التوصيل داخل المدن. كما عرضت أفضل الممارسات لاستخدام أسطح المباني في توليد الطاقة الشمسية وتحقيق عوائد اقتصادية مستدامة. وتناول المتحدثون قياس كمية المايكروبلاستيك ودوره في تحقيق الحياد الصفري، بالإضافة إلى قياس البصمة الكربونية لدورة حياة البوليمرات. كما تم بحث بدائل البلاستيك وإعادة تعريف الجيل الجديد من المواد البلاستيكية، وحلول المصانع الذكية في مجال البوليمرات والقوالب، إلى جانب مستقبل الاستدامة في صناعات البلاستيك والتغليف والتحديات المرتبطة بها داخل المملكة.

اتفاقيات وتوقيعات رائدة

رعى المركز الوطني للتنمية الصناعية توقيع اتفاقية بين شركة مصنع البلاستيك الأهلي وشركة “فيغيراس” الإسبانية المتخصصة في حلول وتقنيات تصنيع المقاعد. تهدف هذه الاتفاقية إلى توطين تقنيات إنتاج كراسي الملاعب والمسارح، مما يعزز نقل المعرفة التقنية، ويرفع نسبة المحتوى المحلي، ويضيف قيمة مضافة للقطاع التحويلي الوطني. كما شهد الحدث توقيع عدد من الاتفاقيات والشراكات النوعية في مجالات توطين التقنيات المتقدمة وتطوير حلول التصنيع، شملت صفقات في قطاع الآلات والمعدات الصناعية وخطوط الإنتاج.

تخلل المعرض سلسلة من ورش العمل المتخصصة التي استعرضت أحدث الابتكارات في القطاع الصناعي. شاركت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في ورشة بعنوان “دور وزارة الصناعة في تعزيز الجودة الصناعية”، حيث عرضت جهود الوزارة في دعم جودة المنتجات الوطنية وتعزيز تنافسية القطاع. من جانبها، نظمت شركة سابك والشركة المتقدمة للبتروكيماويات عددًا من الورش التي ركزت على حلول البوليمرات، والتغليف، والرعاية الصحية، والاستدامة، والابتكار الصناعي.

يأتي أسبوع الرياض الدولي للصناعة في إطار مساعي المملكة لبناء شراكات صناعية دولية، وجذب الاستثمارات، وعرض أحدث التقنيات والحلول التي تسهم في تعزيز القدرة التنافسية والاستدامة للصناعات الوطنية، مما يعزز مكانة السعودية كمركز صناعي إقليمي وعالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *