الإجراءات الاحترازية الجديدة
أعلنت السلطات السعودية عن تشديد الإجراءات الوقائية لمواجهة خطر انتشار فيروس إيبولا، حيث أوقفت رحلات المواطنين إلى كل من الكونغو وأوغندا وجنوب السودان، وجمّدت منح التأشيرات بأنواعها ومنعت الدخول للأشخاص القادمين من تلك الدول، حتى لو مروا عبر بلدان أخرى بعد إقامتهم فيها ما يصل إلى ثلاثة أسابيع.
التنسيق الصحي والرصد المستمر
أكدت هيئة الصحة العامة أن نظام الرصد والاستجابة للمخاطر الصحية يعمل بشكل مستمر واستباقي بالتنسيق مع الجهات المعنية داخل المملكة وخارجها، بهدف حماية صحة المواطنين والمقيمين والزوار ودعم الجهود العالمية للوقاية من الأمراض.
إجراءات سابقة للدول المجاورة
سبق أن شددت المملكة الإجراءات الوقائية للمسافرين القادمين من الدول المحيطة بمناطق التفشي، وهي رواندا وبوروندي وتنزانيا وجمهورية الكونغو (برازافيل)، عبر تشديد الفحص في المنافذ وتطوير الرصد الصحي وآليات الاستجابة المبكرة.
التأكيد على خلو المملكة من الحالات ومتابعة المستجدات
أكدت هيئة الصحة العامة “وقاية” أن الحالة الصحية العامة مستقرة وتخضع لمراقبة مستمرة، ولم تسجل المملكة أي حالة مؤكدة أو مشتبهة منذ بدء تطبيق التدابير الوقائية، مشددةً على أن هذه الخطوة إجراء احترازي طبيعي يندرج في إطار الجهود المستمرة لحماية الصحة العامة ومنع انتقال العدوى.





