المملكة تُعيد تشديد إجراءات السفر إلى ثلاثة دول أفريقية احترازاً من فيروس إيبولا

25/06/2026 23:01

أعلنت المملكة العربية السعودية عن اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية الإضافية للحد من خطر انتشار فيروس إيبولا، شملت إيقاف رحلات المواطنين إلى ثلاثة دول إفريقية، وهي جمهورية الكونغو الديمقراطية، أوغندا، وجنوب السودان. كما تم تعليق جميع أنواع التأشيرات الصادرة للوافدين من هذه الدول، وكذلك حظر دخولهم إلى أراضي المملكة.

حجب الدخول من دول محددة

تضمنت الخطوة الأخيرة منع دخول الأشخاص الذين قد مرّوا بإقامتهم في أي من الدول الثلاث خلال فترة لا تتجاوز الواحد والعشرين يوماً قبل وصولهم إلى السعودية. يأتي هذا الإجراء في إطار سعي السلطات إلى تعزيز الحماية الصحية العامة ومنع انتقال أي أمراض معدية إلى داخل البلاد.

دور هيئة الوقاية في متابعة الوضع الصحي

وأوضحت هيئة الصحة العامة «وقاية» أن منظومة الرصد والاستجابة للمخاطر الصحية في المملكة تعمل باستمرار وبشكل استباقي، بالتعاون مع الجهات المختصة على الصعيدين المحلي والدولي. وذكرت الهيئة أن هذه الجهود تهدف إلى ضمان سلامة المواطنين والمقيمين والزوار، إلى جانب المساهمة في تعزيز الأمن الصحي على الصعيد العالمي.

إجراءات سابقة على دول الجوار

وكانت المملكة قد شددت في وقت سابق من الإجراءات الوقائية على القادمين من دول مجاورة لمناطق تفشي الفيروس، مثل رواندا وبوروندي وتنزانيا وجمهورية الكونغو (برازافيل). وشملت تلك الإجراءات تعزيز الفحص في موانئ الدخول وتكثيف عمليات الرصد الصحي والاستجابة المبكرة.

متابعة مستمرة وعدم تسجيل حالات

وأكدت «وقاية» أن الوضع الصحي داخل المملكة يبقى مستقراً وتحت مراقبة دقيقة، مشيرة إلى عدم وجود أي حالات مؤكدة أو مشتبه بها منذ بدء تنفيذ الإجراءات الاحترازية. وأكدت أن هذه التدابير تُعد جزءاً من الروتين الوقائي المتبع لحماية الصحة العامة والحد من مخاطر انتقال الأمراض.

تستمر الهيئة في متابعة المستجدات الوبائية على المستويين الإقليمي والعالمي على مدار الساعة، وتعمل على رفع التوصيات اللازمة وفقاً لتطورات الوضع، بما يعزز جاهزية المملكة الوقائية ويحافظ على صحة وسلامة الجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *