قامت وزارة التجارة، بالتعاون مع ثمان جهات حكومية، باتخاذ إجراءات حازمة ضد 12 مصنعًا في منطقة جدة كانت تنتهك القواعد المتعلقة بالمياه، بعد عمليات تفتيش ورصد دقيقة.
عملية الرصد والضبط
أظهرت الفرق المختصة أثناء تفقد المواقع المخالفة وجود مخالفات جسيمة تهدد صحة الجمهور، شملت الاعتماد على مياه غير معروفة المصدر في خطوط الإنتاج، واستخدام شبكة مياه الصرف العام بصورة غير قانونية، بالإضافة إلى تعبئة عبوات المياه بمواد غير مطابقة للمواصفات.
استخدام تراخيص مزيفة
تبين أن المسؤولين عن هذه المصانع استغلوا تصاريح بيع المياه المعبأة ومحلات التجزئة كواجهة زائفة، في حين كانت الأنشطة الفعلية تتضمن إنتاج وتعبئة مياه عبر خطوط ومرافق لا تلتزم بالأنظمة الصحية المطلوبة.
الجرائم المكتشفة
كشفت عمليات الإغلاق عن مجموعة من المخالفات الجنائية، منها التستر التجاري، والعمل دون الحصول على الترخيص الرسمي، وعدم إصدار الفواتير الضريبية، وإهمال القوانين العمالية، إلى جانب انتهاكات متعلقة بشبكات المياه.
الإجراءات المتخذة
تم إغلاق جميع المواقع فوراً، واعتقال المسؤولين عنها، وتحويلهم إلى الجهات الأمنية لاستكمال الإجراءات القانونية وتطبيق العقوبات الرادعة.





