نفذت قوات الأمن في جميع مناطق المملكة حملات ميدانية مكثفة استهدفت مراقبة وتطبيق أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع كامل، وأسفرت عن توقيف ما يزيد عن 15,200 شخص خالف هذه القواعد.
تفاصيل المخالفات بحسب النظام
من بين المتهمين، تم حجز 7,500 مخالف لنظام الإقامة، و4,400 مخالف لأمن الحدود، إضافة إلى أكثر من 3,000 شخص انتهكوا أحكام نظام العمل.
نتائج محاولات العبور غير الشرعية
أعلنت وزارة الداخلية أن عدد الأشخاص الذين حاولوا دخول المملكة بطرق غير قانونية وصل إلى 1,763، حيث يشكل المواطنون السعوديون 44% من هؤلاء، بينما يمثل المواطنون الإثيوبيون 55%.
كما تم ضبط 22 متورطًا في عمليات نقل وإيواء وتشغيل المخالفين، بالإضافة إلى إخفائهم عن السلطات.
الإجراءات المتخذة بعد الضبط
حاليًا، يُخضع 26,400 وافد مخالف لإجراءات تنفيذ الأنظمة، بينهم 2,073 سيدة. وقد تم تحويل 16,300 منهم إلى البعثات الدبلوماسية لإصدار وثائق السفر اللازمة.
بالإضافة إلى ذلك، تم توجيه 3,618 مخالف لإكمال حجوزات سفرهم، بينما تم ترحيل 11,200 مخالف إلى دولهم الأصلية.
تحذير الوزارة من التواطؤ
وجهت وزارة الداخلية إنذارا واضحا لكل من يساهم في تسهيل دخول المخالفين إلى المملكة أو نقلهم داخلها أو توفير مسكن أو أي نوع من المساعدة. وأشارت إلى أن المخالفات قد تؤدي إلى سجن لا يتجاوز 15 سنة، وغرامة تصل إلى مليون ريال، مع مصادرة وسائل النقل أو السكن المستخدمة، إضافة إلى التشهير بالمتورط.





