قامت قوات الأمن البيئي التابعة للقوات الخاصة للمنطقة بالقبض على مقيمين من الجنسية اليمنية، بعد اكتشاف تورطهما في استخراج رواسب التربة في أحد المواقع بالمدينة المنورة. وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية وفق الأنظمة البيئية السارية ضد المتهمين.
تفاصيل العملية والآليات المستخدمة
أفادت الجهة الأمنية أن الضبط شمل معدتين مخصصتين لتجريف التربة ونقلها إلى مناطق أخرى. وقد استُخدمت هذه المعدات في انتهاك القوانين التي تحكم استغلال الموارد الطبيعية في المنطقة.
دعوة الجمهور إلى الإبلاغ عن المخالفات البيئية
وجهت القوات البيئية نداءً إلى المواطنين بضرورة الإبلاغ عن أي سلوك يُعد تعديًا على البيئة أو على الحياة الفطرية، مشيرة إلى أرقام الطوارئ المتاحة في مختلف المناطق: (911) لمكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض والشرقية، و(999) أو (996) لبقية أقاليم المملكة.
سرية البلاغات وضمان الحماية
أكدت الجهة المختصة أن جميع البلاغات ستتعامل معها بسرية تامة، مع ضمان عدم تحميل المُبلغ أي مسؤولية قانونية أو إدارية نتيجة لتقديمه للمعلومات.
الإجراءات القانونية المتخذة
بعد الضبط، خُصّصت للمتهمين إجراءات قانونية وفقًا للنظام البيئي المعتمد في المملكة، وستُتابع الجهات المختصة تنفيذها لضمان عدم تكرار مثل هذه الانتهاكات.





