أعلنت المديرية العامة للجوازات عن اتخاذها 12,371 قرارًا إداريًا خلال شهر ذي الحجة 1447هـ، استهدفت من خلالها مواطنين ومقيمين خالفوا الأنظمة المتعلقة بالإقامة والعمل وأمن الحدود. وقد شملت العقوبات المفروضة على المخالفين سجنًا، أو غرامات مالية، أو إجراءات ترحيل.
تفاصيل العقوبات وإجراءاتها
تنوعت القرارات الصادرة بين السجن لمرتكبي المخالفات، وتغريمتهم بأحكام مالية مختلفة، إلى جانب إجراءات الترحيل التي تُطبق على من ثبت تورطهم في انتهاك الأنظمة المعنية.
تحذير للجهات والمؤسسات
شددت الجوازات على جميع أصحاب المنشآت والأفراد بضرورة عدم نقل أو تشغيل أو إيواء المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، وحثتهم على عدم التستر على هؤلاء أو تقديم أي شكل من أشكال المساعدة التي قد تسهل لهم الحصول على فرص عمل أو سكن أو نقل.
الدعوة إلى الإبلاغ والتعاون
دعت الجوازات جميع المواطنين والمقيمين إلى التعاون وإبلاغ الجهات المختصة عن أي مخالفات تتعلق بأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود. يمكن تقديم البلاغات عبر الاتصال بالرقم (911) في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والشرقية، أو عبر الرقم (999) في باقي مناطق المملكة. أكدت الجوازات أن جميع البلاغات ستعامل بسرية تامة، دون تحميل المبلغ بأي مسؤولية.
ختام وتأكيد على الالتزام
تجدد المديرية العامة للجوازات تأكيدها على التزامها الصارم بتطبيق الأنظمة والقوانين المتعلقة بالإقامة والعمل وأمن الحدود، وتحث جميع الفئات على الالتزام بهذه الضوابط لضمان الأمن والنظام داخل المملكة.





