تركي ال الشيخ

حياة تركي ال الشيخ وأهم قصائده

يعد تركي ال الشيخ شخصية مؤثرة من بين الشخصيات العامة في المملكة العربية السعودية وهو رائد من رواد الأعمال ورجل سياسي ورياضي أيضا حيث تمكن من تطوير كرة القدم السعودية والأندية الرياضية وترك بصمة واضحة على هذه الساحة أما في المجال السياسي فقد برز اسم تركي ال الشيخ بقوة خاصة في السنوات الأخيرة الماضية عندما شغل منصب مستشار الديوان الملكي ورئيس هيئة الترفيه وهما منصبين ذو أهمية كبيرة في الدولة.

نشأة تركي ال الشيخ

تركي بن عبد المحسن بن عبد اللطيف آل شيخ سعودي، نشأ في مدينة الرياض العاصمة السعودية وولد سنة 1981 وعاش وكبير في هذه المدينة الجميلة وهي مدينة الرياض وتعلم في مدارسها والتحق بالثانوية ثم بجامعة الملك فهد.

 تخرج تركي ال الشيخ في كلية العلوم الأمنية والعسكرية.

ينتمي نسب تركي ال الشيخ الى عائلة كبيرة قريبة من العائلة المالكة ولها علاقة وطيدة بها وهي عائله ال الشيخ التي يرجع تاريخها إلى الشيخ محمد بن عبد الوهاب رجل الدين الشهير والذي شارك في تأسيس الدولة الأولى.

أما عن عائلة تركي ال الشيخ ووالديه فكان أبوه يعمل موظف في إحدى الوظائف الحكومية أما والدته فكانت معلمة متقاعدة.

الحالة الإجتماعية لتركي ال الشيخ

تزوج تركي ال الشيخ في عام 2009 وأنجب ثلاث ابناء من هذا الزواج وهما ناصر ومحمد وسلمان.

زوجته سيدة سعودية  وهي ابنة الدكتور ناصر الداود وهو رجل عسكري ونائب وكيل إمارة الرياض بالإضافة إلى ذلك فهو ملياردير سعودي ورجل من أثرى الأثرياء في المملكة العربية السعودية.

كانت هذه الزيجة هي فاتحة الخير على تركي آل الشيخ فمن خلالها كون الكثير من العلاقات الناجحة والمعروفة بعدد من مشاهير العالم السياسي ومن خلال هذه الزيجة ايضا حصل تركي آل الشيخ على عدة مناصب مرموقة في الدولة.

عندما تخرج تركي ال الشيخ  في كلية العلوم الامنية سنة 2000 ميلادية بدأ حياته المهنية في القطاع الحكومي الخاص بوزارة الداخلية حيث عمل ضابط ثم وصل الى رتبة نقيب وانتقل بعد ذلك إلى العمل داخل إمارة الرياض واستمر فيها لمدة عامين كاملين حيث كان يعمل في مكتب أمير تلك المنطقة ثم تدرج تركي آل الشيخ وعمل في مكتب وزير الدفاع لمدة ثلاث سنوات وفي عام 2015 عين تركي ال الشيخ مستشار للديوان الملكي وهي رتبة ممتازة وذو أهمية كبيرة داخل المملكة العربية السعودية.

وفي سنة 2017 حصل على ترقية بموجب أمر ملكي وهذه الترقية تعادل بمرتبة وزير حيث اصبح المستشار تركي ال الشيخ مستشار الديوان الملكي.

 وتم تعيينه أيضا رئيس هيئة الترفيه وهذه الرتبه تعادل مرتبة وزير الرياضة في بعض البلاد.

تركي ال الشيخ
تركي ال الشيخ

اهم المناصب التي شغلها تركي ال الشيخ

شغل تركي ال الشيخ مناصب كثيرة في المملكة العربية السعودية تدرج فيها من رتبة ضابط حتى وصل الى رتبة تعادل رتبة الوزير وجاءت هذه المناصب كما يلي:

  • ضابط في وزارة الداخلية
  • نقيب
  • مستشار بمكتب إمارة الرياض
  • مستشار بالديوان الملكي في الفترة من 2017 وحتى 2021.
  • رئيس الهيئة العامة للترفيه.
  • بالاضافة الى عدة مناصب شرفية شغلها تركي ال الشيخ نتيجة لدعمه لبعض الأندية الرياضية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها. 

قبيلة تركي آل شيخ

تعتبر قبيلة تركي ال الشيخ واحده من اقدم القبائل والعائلات السعودية داخل المملكة والتي عرفت بالورع والتقوى وتمسكها بتعاليم الدين الإسلامي حيث يعود هذا النسب الى الشيخ محمد بن عبد الوهاب الذي اتبع المنهج السلفي الذي ينادي بالتمسك بجميع تعاليم الدين والشريعة.

ولقد شغلت هذه العائلة مناصب دينية مرموقة وعمل عدد كبير من أفرادها في التدريس بالكليات الإسلامية والمعاهد الدينية وشغلوا مناصب رفيعة ومهمة داخل المملكة العربية السعودية، وقاموا بتأسيس الجمعيات الخيرية التطوعية.

تركي ال شيخ والرياضة 

خلال السنوات الماضية أصبح تركي آل الشيخ من المؤثرين بشكل وطريقة واضحة في المجتمع السعودي والعربي حيث احدث ثوره في عالم الرياضة بتوليه عدة مناصب شرفية ودعمه لأكثر من نادي وشراء بعض الأندية الرياضية ومنها نادي الاسيوطي في مصر ونادي ألميريا الإسباني الذي دفع لشرؤه حوالي 20 مليون يورو، وحصل تركي ال الشيخ على عضوية شرفية بنادي الهلال ونادي النصر والتعاون، لكنه استقال من هذه العضويات في يونيو 2019.

تركي ال الشيخ والثقافة

يعتبر تركي ال الشيخ من المهتمين بالثقافة والأدب والاستثمار في هذا المجال حيث كتب ونظم الكثير من الأعمال الأدبية التي تنوعت بين الروايات والقصائد الشعرية والغنائية.

بالإضافة الى ذلك كتب تركي ال الشيخ قصيدة وطنية شهيرة وقام بإهدائها الى ولي العهد محمد بن سلمان بعنوان سيف العز والتي قام بغنائها الفنان السعودي راشد الماجد.

كما كتب ال الشيخ قصائد أخرى تنوعت بين الوطني والعاطفي وتغنى بها أشهر الفنانين والمطربين في العالم العربي.

وقام تركي ال الشيخ بتنظيم عدد من المعارض الملكية ودعا إليها كثير من الكتاب والشعراء والمؤلفين بالإضافة إلى ذلك نظم وأشرف بشكل متقن على موسم الرياض الذي يعد من أكبر المواسم الترفيهية الوطنية.

تركي آل شيخ والأعمال الخيرية

هو في مجال الأعمال الخيرية ترك تركي ال الشيخ بصمة واضحة أيضا فهو  صاحب مؤسسة تركي آل الشيخ للاعمال الخيرية في المملكة العربية السعودية

ولديه عدد من الإنجازات العملاقة في هذا المجال.

ومن جانب آخر يعتبر تركي ال الشيخ كذلك الرجل الأربعيني من الأشخاص المتابعين والمتفاعلين مع الأحداث على مواقع السوشيال ميديا فهو يمتلك 12 مليون من المتابعين على مواقع التواصل.

الجوائز التي حصل عليها

حصل المستشار السعودي تركي ال الشيخ على عدد من الجوائز نظير جهوده المخلصة في مجالات متعددة منها المجال الرياضي ومن بين تلك الجوائز التي نالها ما يلي:

  • جائزة الشخصية الأكثر تأثيراً في كرة القدم سنة 2017 بمؤتمر دبي الرياضي الدولي الـ ثاني عشر.
  • جائزة الشخصية العربية الرياضية سنة 2018.
  • جائزة شخصية الثقافة الرياضية سنة 2017.
  • جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي.
  • وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الثانية في 4 مايو 2021.

تركي ال الشيخ وعلاقته بالفن

 يمكننا ان نقول ان المستشار تركي ال الشيخ لم يترك مجالا إلا وخاض فيه ومن بين هذه المجالات المجال الفني فقد جمعت تركي ال الشيخ علاقات وطيدة مع عدد كبير من الفنانين العرب فمنهم الفنان عمرو دياب والفنان محمد هنيدي والمطربة أنغام وآمال ماهر وحسين الجسمي وراشد الماجد والفنان اليمني السعودي محمد عبده والفنان العراقي كاظم الساهر وغيرهم كثيرون ممن كتب لهم كلمات وقصائد قاموا بغنائها وبعضها حقق نجاح كبير.

أشهر الكلمات والقصائد التي كتبها تركي آل الشيخ

من اشهر الكلمات والقصائد التي كتبها المستشار السعودي تركي ال الشيخ ما يلي:

  • هدوء
  • الدنيا دوارة
  • وين وين
  • أنا للآن
  • عساك عالقوة
  • على قدومك
  • أخطيت في حقك
  • بس لحظة
  • أحلى حاجة
  • بحبك أنا
  • مقدرش عالنسيان
  • أنا بعشقك يا مصر

أما عن اشهر القصائد الوطنية فتأتي قصيدة سيف العز المهداة الى ولي العهد محمد بن سلمان كواحدة من ابرز مما كتبها والف المستشار تركي آل الشيخ.

جدة 24 ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة السعودية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة.

اخبار تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *