تركي ال الشيخ

رئيس هيئة الترفيه تركي ال الشيخ

تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، الشهير بـ “تركي ال الشيخ”، هو شخصية سعودية بارزة وصاحب أثر كبير في مجال الترفيه والرياضة وُلد في 1981 في مدينة تبوك في المملكة العربية السعودية قد يعرفه البعض بوزير الرياضة السابق في السعودية، وقد يعرفه آخرون برجل الأعمال الناجح في مجال صناعة الترفيه والثقافة.

المؤهلات العلمية ال الشيخ 

تركي بن عبد الله آل الشيخ هو رجل أعمال سعودي ورئيس الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، حيث يعتبر  تركي ال الشيخ واحدًا من أهم الشخصيات التي ساهمت في ثورة الترفيه في المملكة العربية السعودية، والتي تعد جزءًا أساسيًا من رؤية 2030 التي أطلقتها الحكومة السعودية لتحقيق التنمية المستدامة في مختلف القطاعات.

  • تركي ال الشيخ حاصل على العديد من المؤهلات التعليمية التي ساهمت في تطويره كشخصية ومؤهلاته العملية:- 
  • حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية،  فهذه الدراسة تعززت قدراته في مجال الهندسة وأعطته القدرة على العمل في مجالات مختلفة.
  • بعدها حصل تركي ال الشيخ على درجة الماجستير في الصحافة والإعلام من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث درس في جامعة كولورادو وقد أثرت هذه الدراسة إيجابًا على مهاراته في مجال الإعلام الحديث وتطبيقاته العملية.
  • علاوة على ذلك شارك تركي ال الشيخ في العديد من الدورات التدريبية وورش العمل في مجالات مختلفة، مما أضاف له المزيد من المهارات والمعرفة في مجال إدارة المشاريع والتخطيط الاستراتيجي والتسويق، كما اجتاز العديد من البرامج التدريبية في مجال إدارة الموارد البشرية والقيادة، وهو ما ساهم في تطوير قدراته في العمل الجماعي والقيادة الفعالة.
تركي ال الشيخ
تركي ال الشيخ

الحياة العملية تركي ال الشيخ

  • بدأ تركي ال الشيخ حياته المهنية كلاعب كرة قدم في شباب الرياض، وفي سن الـ15 أصبح لاعبًا في نادي الهلال السعودي، وعلى الرغم من قدرته المميزة في اللعب إلا أن إصابة ساهمت في انتهاء مسيرته الكروية المبكرة، ولكن هذه الإصابة لم تمنعه من الاستمرار في تحقيق نجاحاته في عالم الرياضة.
  • بعد اعتزاله اللعب أسس ال الشيخ شركة مافيا للأعمال والترفيه، وهي شركة تعمل في مجال الأعمال والاستثمارات الرياضية والترفيهية في المملكة العربية السعودية، كما كان له دور بارز في تطوير الرياضة والترفيه في المملكة خلال السنوات الأخيرة، ولعب دورًا بارزًا في تنظيم العديد من الفعاليات الرياضية الكبرى والمنافسات الدولية.
  • أحد أبرز المشاريع التي تم تحقيقها بفضل جهود تركي ال الشيخ هو الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية. تم إنشاء هذه الهيئة في عام 2016 بهدف تطوير وتنويع قطاع الترفيه في المملكة وجذب الاستثمارات في هذا المجال، وقد قامت الهيئة بتنظيم العديد من الفعاليات والحفلات الفنية والترفيهية في جميع أنحاء المملكة، مثل حفلات الأعياد الوطنية والمهرجانات الثقافية والموسيقية.
  • بالإضافة إلى دوره في مجال الأعمال والترفيه يستمر ال الشيخ في العمل السياسي في المملكة العربية السعودية، حيث شغل منصب رئيس هيئة الترفيه والرئيس التنفيذي للبنك السعودي الأول.
  • بالإضافة إلى ذلك أسس ال الشيخ مؤخرًا شركة MBC الرياضية، وهي شبكة تلفزيونية رياضية تغطي الأحداث الرياضية في المملكة، حيث تهدف هذه الشركة إلى توفير أفضل تغطية رياضية للمشجعين السعوديين وخلق فرص للشباب الرياضي في البلاد.

من هي زوجة تركي ال الشيخ

زوجة تركي آل الشيخ الأولى هي ابنة السيد ناصر بن عبد العزيز الداود نائب وزير الداخلية السعودي. تمت مراسم زفافهما في العام 2009 في العاصمة الرياض بحفل ضخم جدًا. ومنذ زواجها من تركي آل الشيخ، أنجبت زوجته الأولى ثلاثة أطفال، وهم ناصر تركي آل الشيخ، محمد تركي آل الشيخ، سلمان تركي آل الشيخ.

عضويته في الأندية الرياضية

تعود بدايات تركي ال الشيخ مع الأندية الرياضية إلى عام 2013 عندما قام بشراء نادي ألميريا الإسباني، حيث كان هذا الانتقال هو نقطة تحول في مسيرته الرياضية وبداية لتوسيع نشاطاته في صناعة كرة القدم، منذ ذلك الحين قام تركي ال الشيخ بشراء والاستثمار في العديد من الأندية الرياضية البارزة مثل نادي بيراميدز المصري، ونادي الأهلي المصري ونادي ألكوركون الإسباني.

تركي ال الشيخ يتمتع بعضوية في هذه الأندية ويعتبر من أبرز الشخصيات التي لديها تأثير كبير في إدارة الأندية الرياضية، و يقدم تركي ال الشيخ بصفة عضو للنوادي الاستشارات المتخصصة والدعم المالي للأندية بغرض تطويرها وتعزيز مكانتها على الساحة الرياضية العالمية.

الجوائز التي حصل عليها 

تركي بن عبد الله ال الشيخ هو شخصية سعودية بارزة في مجال الرياضة والثقافة والفنون، حيث حقق تركي ال الشيخ العديد من الجوائز والتكريمات على مدى سنوات عمله وإسهاماته في المجالات المختلفة. 

تعد جوائز تركي ال الشيخ في مجال الرياضة والثقافة والفنون مؤشراً قوياً على قدراته وإبداعه في تطوير هذه المجالات في المملكة العربية السعودية.

في مجال الرياضة فقد حصل تركي ال الشيخ على العديد من الجوائز المرموقة، ففي عام 2018 حصل على وسام السعفة الذهبية من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”،  وذلك تقديراً لجهوده المستمرة في دعم وتطوير كرة القدم.

 كما حصل على جائزة أفضل وزير شباب ورياضة في العالم في عام 2018 من المجلس الدولي للرياضة والتنمية.

من ناحية أخرى حظى تركي ال الشيخ بالعديد من التكريمات في المجال الثقافي، في عام 2018، حصل على جائزة التميز الثقافي من وزارة الثقافة والإعلام السعودية، تقديراً لمساهماته الكبيرة في تطوير الثقافة والفنون في المملكة.

 كما تم تكريمه بجائزة رجل العام في مجال الترفيه في المملكة العربية السعودية عام 2017 وهي جائزة قيّمة تعتبر رمزاً لدوره الاستثنائي في تطوير صناعة الترفيه والفنون في المملكة.

لا يقتصر تأثير تركي ال الشيخ في مجال الفنون على دوره في التنمية الثقافية فحسب، بل حاز أيضاً على العديد من الجوائز في هذا المجال، في عام 2018.

 حصل على جائزة أفضل منتج تلفزيوني من مهرجان الفضائيات السعودية، تكريماً لدوره المهم في تطوير صناعة التلفزيون في المملكة.

 وفي عام 2019 حصل على جائزة أفضل منتج ترفيهي من مهرجان الفضائيات السعودية، وهي جائزة أخرى تعكس تفانيه في رفع مستوى الترفيه في المملكة.

ال الشيخ في مجال الشعر

آل الشيخ هو شاعر معروف ومشهور، وقد قام بإصدار مجموعة من الكتب الشعرية المطبوعة،  حيث يعتبر آل الشيخ واحدًا من أبرز الشعراء في العالم العربي، حيث لديه قدرة فريدة على صياغة الكلمات والأبيات بشكل جميل ومؤثر.

تتنوع قصائده بين الوطنية والعاطفية، حيث يستطيع آل الشيخ التعبير عن الأحاسيس والمشاعر بطريقة مبدعة، لقد أثرت كلماته الرقيقة والمؤثرة في قلوب الكثير من المشاهير في العالم العربي.

لا يمكن إلا أن نذكر بعض المطربين الشهيرين الذين غنوا من كلمات آل الشيخ، مثل محمد عبده وكاظم الساهر وماجد المهندس وعبد المجيد عبدالله ورابح صقر وآمال ماهر وأنغام وغيرهم، و من بين الأغاني التي غناها المطربون هناك “أحلى حاجة”  “وأجمل عيون”، وأغنية “أنت كل حياتي” التي غناها المطرب الشهير عمرو دياب

باختصار آل الشيخ هو شاعر مبدع وموهوب، وكلماته المؤثرة تجعله يتميز في عالم الشعر، تأثرت العديد من الشخصيات المشهورة بكلماته التي تعبر عن الوطنية والعواطف، وتظل أغانيه التي غناها مشاهير العالم العربي حتى الآن محفورة في ذاكرة الجماهير

جدة 24 ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة السعودية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة.

اخبار تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *