تعرف على نسب أسرة الشامي من القصيم و الأحساء ودولة الكويت

يعود نسب أسرة ال شامي في كلٍ من المملكة العربية السعودية في المنطقة الشرقية و دولة الكويت إلى مُشرف بن عمر بن مِعضاد بن ريس بن زاخر بن علوي بن وُهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سُنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي سود بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وهم من آل ريًس آل زاخر من المشارفه من بنو تميم، وهي أسرة تتبع المذهب الحنبلي من أهل السنة والجماعة، و تلتقي أسرة آل جماز بالرياض مع اسرة آل شامي مع الجد الثامن لهم إبراهيم في النسب، وتم التأكد من صحة ذلك بعد قيام احفاد الجد عبدالعزيز بن سليمان بن عبدالله بن محمد بن علي بن إبراهيم الشامي لعملية الحمض النووي مع أحد أفراد أسرة آل جماز الكريمة عام 1440 للهجرة.

كما أن لهذه الأسرة العديد من الأسماء حيث ان آل شامي في دولة الكويت هم انساب لأسرة آل خضري ويكونون آل خضري اخوالهم في دولة الكويت ولهذا في بداية قيام دولة الكويت تمت تسميتهم ب آل خضري آل شامي نسبةً إلى اخوالهم و كانوا يفعلون ذلك قبل منع منح الجنسية لمواطني مجلس التعاون في ذلك الوقت، حتى تتسهل عملية حصولهم على الجنسية حيث ولدوا فيها وصاهروا منها آل خضري و العديد من الاسر الكويتية الكريمة والتي غالباً ما تكون أصولها من نجد.

عُرفت أسرة آل شامي بالمكانة العلمية حيث أن الكثير من أفراد أسرتها أساتذة و مثقفين خاصة في دولة الكويت ومدينة الأحساء، وهي أسرة تتبع المذهب الحنبلي من أهل السنة والجماعة، وانتلقت اسرة آل شامي إلى عدة مناطق في المملكة العربية السعودية، منهم من انتقل من القصيم و قيل ان منهم من انتقل من حوطة بنو تميم قبل ثلاث مئة سنة كما انتقل الكثير من الاسر منها الى المدن الكبرى مثل الرياض والمنطقة الشرقية.

تلتقي أسرة آل شامي بأسرة آل جماز في النسب، و أظهر تحليل الحمض النووي التقاء أحفاد حمد بن سليمان بالجد السابع بإسرة الجماز من أهل نجد مؤخراً في عام 1440 من الهجرة.

وظهرت أيضاً وجود بعض القرابة بينهم و بعض أسر بنو تميم في بار فارس التي يسكنها قبائل عربية منها قبيلة بنو تميم التي انتقلوا إليها في الفتوحات الإسلامية وهم على مذهب أهل السنة والجماعة، ولا غرابة في ذلك حيث أن بنو تميم كانوا أهل قتال و فتوحات في عهد النبي صل الله عليه وسلم .

ويقول الشاعر جريرابن عطيه التميمي رحمه الله وصفاً لكثرة عدد بنو تميم: (إذا غضبت عليك بنو تميمٍ .. حسبتَ الناس كلهم غِضابا).

فلا عجب من التقاء الكثير من الأسر على الرغم من اختلافهم في المناطق وربما الأسماء ايضاً إلا أن بنو تميم تحولت من قبيلة إلى شعب بأكمله ينتشر في جميع أنحاء العالم،، ولايزال أسمهم الأول الشامي في الكويت و كذلك في شهادة نسبهم التي قاموا بها مؤخراً لتثبيت النسب عند شيخ بنو تميم آل سهيل التميمي مع حضور الشهود من قبيلة شمر العريقة.

ويتم اعتماد الشهادة التي يكون بها أربع شهداء و ختم شيخ القبيلة سواءً في الخليج ام في أي دولة عربية من الخارجية السعودية في حال كانت مطابقة لتلك الشروط مع وجود ثبوت وشهداء من شيوخ نفس القبيلة وشهود مؤرخين لذلك.

والمعروف أن الكثير من شيوخ قبائل شمر و بنو تميم يتواجدون في دول عربية غير السعودية مثل العراق وغالبيتهم كانوا من أهل البادية واستقروا مؤخرًا في العراق وهم معروفين بالشجاعة والقوة وكرم الاخلاق من قبيلة شمًر التي اشتهر بها شيوخ آل رشيد و في حائل ورفحاء اما آل سهيل من بنو تميم فكانوا بدو رحًل.

ومنهم الشيخ حسن ال سهيل التميمي الذي كان له ادورًا كبيرًا في تعزيز دور قبيلة بني تميم في الحياة السياسية فقد كان رئيساً لكتلة القبائل العربية في البرلمان العراقي وبدء في محاولات جاهدة لتوطين قبيلة بني تميم ونقلهم من حياة البداوة إلى الحياة الحضرية الأكثر استقراراً وشجع الكثير منهم على التعلم وزع الأراضي التي اشتراها من ماله الخاص على رجال قبيلته، وكانت له صولات وجولات في البرلمان العراقي وعرف بأسلوبه المتميز في طرح قضاياه باسلوب دبلوماسي لا يسيء إلى أحد وقد كان له دورًا بارزًا في حل الخلافات بين القبائل العربية وكان من أهمها دوره في إنهاء النزاع بين قبيلتي شمر والعبيد الذي عقد لأجله مؤتمراً للصلح في قصره في أبو غريب عقرقوف وجمع لأجله معظم رؤساء القبائل في العراق ونجد ومصر حتى كلل المؤتمر بالنجاح.

وبالنظر لما تمتع به الشيخ حسن السهيل من سمعة طيبة بين القبائل العربية وصلت سمعته الطيبة إلى مشارق الأرض ومغاربها فزاره الشاعر الهندي الكبير طاغور في مضارب بني تميم في عام 1930م وزاره الكتاب والعلماء في قصره ومنهم الكاتب أحمد حسن الزيات وقد أسهب في ذكر مناقب الأمير حسن، ثم زاره في مضارب بني تميم أمير قطر الشيخ علي بن عبد الله بن قاسم آل ثاني التميمي في عام 1955م ثم زاره ملك الأردن عبد الله الأول بن الحسين والرئيس اللبناني بشارة الخوري عام 1947م.

وزاره الرئيس التركي جلال بايار وزاره في عام 1939م ولي العهد السويدي ونقل له تحيات ملك السويد كما زاره في مضارب بني تميم الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود يوم أن كان وزيراً للمعارف وقد قام الشيخ حسن آل سهيل بزيارة الكثير من دول العالم في زيارات رسمية وكان أهمها زيارته إلى دولة قطر في عام 1956م رداً على زيارة الشيخ علي بن عبد الله أمير البلاد كانت زيارة أخوة صادقة لما يربط بينهما من روابط القرابة والنسب وزار لبنان وحل ضيفاً على رئيسها وزار المملكة العربية السعودية ضيفاً على الملك سعود بن عبد العزيز حيث أنهى فريضة الحج وتفقد العمارة السعودية للمسجد الحرام والمسجد النبوي وزار الجمهورية التركية على عهد الرئيس جلال بايار وحل ضيفاً على الشعب والحكومة التركية وزار مصر ضيفاً على الملك فاروق في عام 1945م وزار الكويت في عهد الأمير عبد الله السالم الصباح.

وفي استقبال الشيخ حسن السهيل عزف السلام الوطني الكويتي والملكي العراقي واستعرض الشيخ حسن حرس الشرف الذي اصطف لتحيته، وهو من أهل السنة والجماعة، وتوفي الشيخ حسن السهيل في 17 ديسمبر 1957 على عهد الملكية في العراق وأعلن الحداد في جميع أنحاء العراق لسبعة أيام احتراماً وتقديراً لهذه الشخصية العظيمة.

وحديثاً عن الشخصيات التي اتسمت بكرم الأخلاق والدين منهم الشيخ محمد بن عبدالعزيز من ذرية سليمان والذي حفظ القرآن في عمر العاشرة وكان طالب علم ودرس الأبتدائية في مدرسة تحفيظ القرآن وتخرج حافظاً للقرآن في السن المبكرة.

وكان الشيخ محمد بن عبدالعزيز سليمان آل شامي، مسؤولاً آنذاك عن الفقراء في مدينة الهفوف مع الشيخ عبدالعزيز آل يحيى الذي يرجع نسبه الى قبيلة بنو زيد الذي كان فقيهاً وقاضياً وجميعهم حنابله، كانت لديهم أملاكاً ويخرجون زكواتهم في رمضان ولكن لعظم شأنهم عند الناس كانوا يأتمنون زكواتهم لديهم حتى أن بيوتهم تلقب ببيت المال، وكانت تأتيهم إعانات حتى من الأمراء خصوصاً الأمير سلطان بن عبدالعزيز غفر الله له ولهم جميعاً والمسلمين في كل سنة

وكانوا يوزعونها إلى الفقراء ويقتسمونها بالتساوي حسب ظروف الناس واعداد الاسر التي تأتي اليهم حتى ان أعداد الأسر تصل إلى ثلاث مئة اسرة في كل رمضان وهذا فضل الله عليهم حيث جعل لهم هذا الذكر الطيب و العمل الصالح الذي نسأل الله ان يجعله شفيعاً لهم يوم القيامة.

وكانوا جميعاً يسكنون في حي واحد عرفوا أهل هذا الحي بالعلم والدين في مدينة الهفوف وقد دفنوا جميعاً في مدينة الهفوف، وقد قال مرةً الأمير سلطان ابن عبدالعزيز رحمه لله للشيخ محمد بن عبدالعزيز بن سليمان هل تريد شيئاً من الدنيا هل تحتاج إلى شيء فرد عليه قائلاً لا اريد إلا أن أقبل جبينك ولا احتاج إلى شيء الحمدلله.

وقد كان رده للأمير الكريم رحمه الله مثالاً لعزة النفس والقناعة وشكر النعم وكان هذا في منزل الشيخ المفتي القاضي عبدالعزيز اليحيى رحمهم الله جميعاً.

وتوفي الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن سليمان رحمه الله في عمر يناهز الأربعة وتسعون سنة ولم يصبه الخرف وهذا من كرم الله عليه حتى انه كان يصحح تلاوة القرآن على من كان يقرأ عليه وهو مريض.

وقام الدكتور حمد الحقيل بكتاية تاريخ الأسرة في كتابه (كنز الأنساب ومجمع الآداب) النسخة رقم ثلاثة إلا أنه قام بتعديلها بعد أن اخطأ ونسب الأسرة إلى نسب أهل اليمن خولان وجزاه الله خير الجزاء على ماقام به من نشر وهو يعًد من أفضل المؤرخين في المملكة العربية السعودية، وبيًن رسولنا الكريم صلً الله عليه وسلم أن الله لعن من انتسب لغير أبيه ولذلك وجب نشر النسب في حال ثبوته ونفي مالم يتم ثبوته.

جدير بالذكر أنه تم إصدار شهادة النسب عام 1441 بعد أن قامت أسرة الخضري الشامي من دولة الكويت بزيارتها الكريمة لشيخ مشائخ بنو تميم محمد آل سهيل التميمي وتشرفت بتكريمه في مكانه وختمه وختم خمس شهداء منهم من مشائخ قبيلة شمر العريقة و شهادة محقق النسابة المؤرخ الدكتور عبدالرحمن الخزرجي، وختم كلاً من الشيخ غازي الشمري و صالح الخضيري الشمري.

و استلزم ذلك وجود شهادة الحمض النووي لإصدارها بشكل رسمي محتوية على التحور الجيني، وقيامهم جزاهم الله خيراً بذلك كان له الفضل بعد الله في التواصل مع عدد من الأسر وهذا ما أوصى به رسولنا الكريم صلً الله عليه وسلم حينما قال (علَّموا من أنسابِكم ما تصِلونَ أرحامَكم فإنَّ صلةَ الرَّحمِ منسأة في الأثرِ مثراةٌ للمال).

وتم ختم وإصدار الشهادة من شيخ قبيلة بنو تميم بعد أن قام بأخذ الشواهد والقرائن و نتائج الحمض النووي، ويوجد مشجرة تربط جميع أفراد الأسرة من في المملكة العربية السعودية مع من في دولة الكويت تم جمعها وتوثيقها على يد من عاصروا الاجيال السابقة.

ونسأل الله أن يبارك لهذه الاسرة وجميع أسر المسلمين وان يشدد من لحمتهم وان يوفقهم لخدمة دينهم ووطنهم ونسأل الله تعالى ان يجعل ماقدموا من خير خالصاً لوجهه الكريم، وكما قال الله سبحانه وتعالى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ).

أن الله يرفع المسلمين بدينهم وأما بالنسب فحث رسولنا الكريم صلً الله عليه وسلم على تعلمه ونهى عن التفاخر فيه وقال تعلَّموا من أنسابِكم ما تصِلونَ أرحامَكم فإنَّ صلةَ الرَّحمِ منسأة في الأثرِ مثراةٌ للمالِ.

وقد كره الله سبحانه وتعالى الخيلاء والتفاخر وهذه من صفة أبليس وقال سبحانه وتعالى في سورة لقمان ( إنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ﴾ ويعني بذلك أن الله لا يحب كل متكبر بما أوتي من الدنيا، فخور به على الناس.

جدة 24 ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة السعودية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة.

اخبار تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *